أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ورشة في اهدن للوصول الى بيئة صديقة للمسن
ورشة في اهدن للوصول الى بيئة صديقة للمسن
ورشة في اهدن للوصول الى بيئة صديقة للمسن

ورشة في اهدن للوصول الى بيئة صديقة للمسن

عقدت في فندق “ميست” اهدن ورشة عمل عن “السبل اللازمة لتحويل مجتمع زغرتا – الزاوية الى بيئة صديقة للمسن”، استنادا الى الدراسة التي قامت بها منظمة الصحة العالمية في 33 مدينة في 32 بلدا منها طرابلس عاصمة الشمال.

نظمت الورشة جمعية “منكبر سوا” برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية – الهيئة الوطنية الدائمة لرعاية شؤون المسنين في لبنان، وفي حضور ممثلة اتحاد بلديات زغرتا – الزاوية نانسي عاقله وضمت رؤساء وأعضاء الجمعيات الاهلية في المنطقة الذين هم على تماس مع المسن.

وحضر الورشة التي امتدت من التاسعة والنصف صباحا الى الواحدة ظهرا جمعيات: الصليب الاحمراللبناني في زغرتا- الزاوية – أندية الروتاري والليونز وسيدات الاينرويل والبيت الزغرتاوي وحركة شباب زغرتا- الزاوية وجمعية خير وأنماء والدونبوسكو اضافة لكاريتاس أقليم زغرتا وأقليم الزاوية – لجنة الامهات – كشاف المحبة – أجيال – مكتب الطلاب في مؤسسة المردة ومؤسسة الرئيس رنيه معوض – مراكز الخدمات الاجتماعية في زغرتا ورشعين وداريا – مستوصف الراهبات الانطونيات في بلدة الخالدية – ناشطات أجتماعيات – مأوى العجزة في كفرياشيت ودار الراحة في مجدليا – مستوصف رعية زغرتا – أهدن وجميع الجمعيات الخاصة بالمسنين في القضاء.

استهلت الورشة بالنشيد الوطني ثم تعريف وتقديم من عضو جمعية “منكبر سوا” ستيفاني الدويهي، بعدها كلمة الجمعية الداعية ألقاها أمين الشؤون المالية جورج زبليط الذي أشار الى أنه بعد ورشة القطاع التربوي ثم الجمعيات الاهلية ستكون الورشة الثالثة مع الاطباء والقطاع التمريضي والصيادلة والمعالجين الفيزيائيين بعد ذلك ورش الادباء والشعراء والاعلام والفعاليات والمهندسين والمحامين.

كما كلمة لوزارة الشؤون الاجتماعية ألقتها فرناند أبو حيدر تناولت الهدف من عقد هذه الورش وتقسيم المشاركين الى مجموعات مركزة لاخذ الاقتراحات وتسجيل النقاشات.
تلاها الدكتور جورج كرم في عرض شرائح ضوئية حول مرحلة الشيخوخة النشطة وبعده الخبير في التدريب والتنمية الدكتور بيار فلفلي.

وتميزت النقاشات والاقتراحات بالغنى والتعددية أبرزها تطبيق مشاريع في سنة المسن، حيث ستبادر كل جمعية من الجمعيات المشاركة الى تقديم نشاط خاص بدمج المسن في نشاطها السنوي.
وطنية

عن ucip_Admin