أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الكاردينال توركوت الرئيس الفخري لـ”مؤسسة المازه سعاده العالمية” في ذمّة الله
الكاردينال توركوت الرئيس الفخري لـ”مؤسسة المازه سعاده العالمية” في ذمّة الله
الكاردينال جان كلود توركوت

الكاردينال توركوت الرئيس الفخري لـ”مؤسسة المازه سعاده العالمية” في ذمّة الله

غيّب الموت الرئيس الفخري ل”مؤسسة المازه سعاده العالمية” الكاردينال جان كلود توركوت، عن عمر يناهز 78 عاماً، إثر معاناته من مضاعفات صحيّة بسبب مرض السكّري. وهو من مواليد مونتريال (كندا) عام 1936. سيم كاهنًا عام 1959 وعُين أسقفًا على رئاسة أبرشية مونتريال عام 1990. كان رئيساً لمجلس أساقفة كندا بين عامي 1997 ـ 2000. أعلنه البابا يوحنا بولس الثاني كاردينالاً في العام 1994. وكان عضوًا في مجمع دعاوى القديسين، ومجمع تبشير الشعوب، وفي المجلس الخاص لأمريكا للأمانة العامة لسينودس الأساقفة.

في عام 1996 منحته الحكومة الكنديّة وسام الاستحقاق الكندي. ولكنّه تنازل عنه عام 2008 عندما منحت حاكمة كندا العامّة في حينه ميكائيل جان هذا الوسام الرفيع للطبيب الكندي هنري مورغنتالر المعروف بمواقفه الداعمة لحقّ المرأة في الاجهاض.

الكاردينال جان كلود توركوت هو الرئيس الفخري ل”مؤسسة المازه سعاده العالمية” التي شارك معها في الأعمال الخيرية. وهو ساهم في توطيد علاقات الصداقة بين كندا ولبنان من خلال التوأمة التي تمّت في بداية أسقفيته بين سيدة مونتريال وسيدة ميروبا في العام 1991 بالتعاون مع نيافة الكاردينال ادوار غانيون والمونسنيور فرنند لوكفاليه. كذلك شارك في كتابة كلمات الأغنية التي قدّمها “أصدقاء البابا يوحنا بولس الثاني في العالم” تخليداً لذكرى رئيستهم ألمازه سعاده. وكان يكنّ للبنان محبة خاصة في قلبه وتربطه علاقة مميزة بالجالية اللبنانية في كندا.

يسجى جثمان الكاردينال توركوت في كاتدرائية ماري رين دو موند في وسط مدينة مونتريال لإلقاء النظرة الأخيرة عليه يوم الخميس 16 نيسان. وتقام مراسم الجنازة الرسمية والدفن يوم الجمعة 17 نيسان الساعة الثانية بعد الظهر.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).