أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | وفد المجلس الوطني للمرئي والمسموع أنهى زيارته إيطاليا
وفد المجلس الوطني للمرئي والمسموع أنهى زيارته إيطاليا
المجلس الوطني للاعلام

وفد المجلس الوطني للمرئي والمسموع أنهى زيارته إيطاليا

أنهى وفد من المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع زيارة رسمية إلى إيطاليا بدعوة من الاتحاد الأوروبي والمرجعية الناظمة للاعلام المرئي والمسموع في إيطاليا AGCOM وقد نظم الزيارة برنامج “ميد ميديا” للتعاون بين النظائر الإعلامية التابع للمفوضية الأوروبية ممثلا بالسيدين جوسلان غرانج وفرنشيسكو شاكيتانو.

ضم الوفد اللبناني رئيس المجلس عبد الهادي محفوظ وكلا من الزميلين حسن حمادة وغالب قنديل عضوي المجلس، وقد تناولت المباحثات التعرف على الأطر القانونية والإدارية والمالية لعمل المرجعية الناظمة وعلى التفاصيل التقنية لآليات متابعة الأداء الإعلامي في إيطاليا وجهازها البشري والتقني ومصادر تمويلها وتشمل هذه المسؤوليات وسائل الإعلام المرئي والمسموع العام والخاص وخدمات الهاتف الخليوي ومواقع الأنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي والإعلام متعدد الوسائط وفي هذا الإطار التقى الوفد بمدير عام المرجعية الناظمة الإيطالية فينشينتو لوبيانكو وبمجموعة من الخبراء والمسؤولين يتقدمهم السيد فرانشيسكو شاكيتانو الذي نظم للوفد جولة من الزيارات في العاصمة الإيطالية شملت التعرف على التقنيات الأحدث في متابعة الأداء الإعلامي والسيدة اناليزا دورانتيني. وكون الوفد اللبناني صورة وافية عن فرص تكوين مركز وطني لمتابعة الأداء الإعلامي لدى المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.

وقد تم الإتفاق في حصيلة الزيارة على متابعة الاتصالات لتحضير بروتوكول تعاون بين المرجعيتين الناظمتين اللبنانية والإيطالية للتنسيق وتبادل الخبرات ولتنظيم ورش عمل ومؤتمرات تتناول خطوط التعاون والقضايا المشتركة وشكلت الزيارة خطوة مهمة في تقدم المباحثات بين المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع والاتحاد الأوروبي الذي عرض من ضمن برنامج “ميد ميديا” مساهمة في تجهيز مركز حديث تقنيا لمتابعة الأداء الإعلامي تحضيرا لإصدار قانون الإعلام الجديد الذي يناقش في اللجان النيابية ولتدريب الكادر اللبناني المؤهل للقيام بهذا العمل بناء على المبادىء القانونية اللبنانية الناظمة التي تقوم على حماية الحرية الإعلامية وضمان حرية التعبير والرأي واحترام التعددية السياسية في المجتمع ومكافحة التمييز ضد المرأة والدفاع عن حقوق الطفل والتصدي لترويج النزعات الإلغائية والإرهابية والالتزام بمبادىء الاستقلال والسيادة الوطنية وبحيث تتيح آليات المتابعة التواصل الحي بين المجلس وجميع وسائل الإعلام بما يرتقي بالممارسة الديمقراطية سياسيا وإعلاميا وثقافيا.

وقد شكر الوفد اللبناني لمضيفيه الأوروبي والإيطالي حرارة الاستقبال والحرص على مناخ التعاون والعمل المشترك في التعامل مع القضايا والتحديات الإعلامية المتشابهة التي تعيشها دول أوروبا الجنوبية خصوصا وبلدان الشرق العربي لا سيما في الظروف الحاضرة.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).