أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | ” وما كانَ إِلَهَ أَموات، بَل إِلَهُ أَحياء ” ( متى ٢٢ : ٣٢ )
” وما كانَ إِلَهَ أَموات، بَل إِلَهُ أَحياء ” ( متى ٢٢ : ٣٢ )
إنجيل اليوم: “أنا الرّاعي الصالِـحُ، أعرِفُ خِرافي وخِرافي تَعرِفُني”

” وما كانَ إِلَهَ أَموات، بَل إِلَهُ أَحياء ” ( متى ٢٢ : ٣٢ )

في معرض جوابه للصدّوقيّين ( متى ٢٢ : ٢٣ – ٣٣ ) الّذين ينكرون القيامة ، ويحتقرون الله ، ويستخّفون بالشريعة ، برهن لهم ربّنا ومُخلّصنا يسوع المسيح معنى القيامة ومعرفة الله ، قائلاً لهم : ” أنتم في ضلالٍ لأنكُم لا تعرفون الْكُتُب ولا قُدرةَ الله . ففي القيامة لا الرِّجَال يتزوجون ، ولا النساء يُزَوّجنَ ، بل يكونون مِثْلَ الملائكة في السماء”
( متى ٢٢ : ٢٩ – ٣٠ )
وأمّا عن قيامة الأموات ، قال لهم ، ألم تقرأوا كلام الله الّذي قال : ” أَشارَ موسى نَفسُهُ إِلى ذَلِكَ في ٱلكَلامِ عَلى ٱلعُلَّيقَة ، إِذ دَعا ٱلرَّبَّ إِلَهَ إبراهيمَ وَإِلَهَ إِسحَقَ وَإِلَهَ يَعقوب ” . وزاد على ذلك قائلاً : ” فَما كانَ إِلَهَ أَموات ، بَل إِلَهُ أَحياء . فَهُم جَميعًا عِندَهُ أَحياء ” . بهذا أكّد لهم أنّ الّذي تكلّم مع موسى من وسط العلّيقة وأعلن أنّه إله الآباء ، هو إله الأحياء .
من سيكون إله الأحياء سوى الإله الحقيقيّ الّذي لا شيء أعلى منه . هو من أعلنه النبيّ دانيال ، عندما أجاب قورش ، ملك فارس … : ” أنا لا أَعبُدُ أَصْناماً صُنْعَ الأَيدي ، بلِ الإِلهَ الحَيَّ ، خالِقَ السَّمَواتِ والأَرْض ، والَّذي لَه سُلْطانٌ على كُلِّ بَشَر ” ( دانيال ١٤ : ٥ ) . وقال أيضًا : ” إِنِّي إِنَّما أَسجُدُ لِلرَّبِّ إِلهي، لِأَنَّه هو الإِلهُ الحَيّ ” ( دانيال ١٤ : ٢٥ ) .
إن الإله الّذي سجد له الأنبياء، الإله الحيّ ، هو إله الأحياء ، كما وكَلِمَته ، وصوته ، الّذي تكلّم مع موسى من العلّيقة والّذي دحض أيضًا الصدّوقيين وأكّد القيامة . هو الّذي ، بدءًا من الشريعة ، أعطى هؤلاء العميان شيئَين هامين : ” القيامة والإله الحقيقيّ ” .
فحيث أنّه ليس إله الأموات بل إله الأحياء، وهو قد سمّى نفسه إله الآباء ، الّذين ماتوا ، وهم بلا شك أحياء بالربّ ولم ينلهم الفساد : ” هم أبناء القيامة ” . والآباء هم أولاده لأنّه قال على لسان النبي : ” يَقومونُ بَنوكَ عوَضاً من آبائكَ وانت تُقيمُهُم رؤساءَ على الأرضِ كُلِّها ” ( مزمور ٤٥ [٤٤ ] : ١٧ ) .
وتصديقاً على هذا فإن ربّنا يسوع المسيح ، ابن الله ، بذاته هو القيامة إذ قال : ” أَنا القِيامةُ والحَياة ، من آمنَ بي ، وإن مات ، فسيحيا ، وكُلُّ من يحيا ويؤمنُ بي لن يموتَ أبداً ” ( يوحنا ١١ : ٢٥ – ٢٦ ) .
ويقول القديس بولس الرسول في رسالته الأُولى إلى أَهْلِ قورنتس : ” فإذا أُعلِنَ أنّ المسيح قام من بينِ الأموات ، فكيف يَقُولُ بَعضُكُم إنّهُ لا قيامة للأموات ؟ فإن لم يَكُنْ للأمواتِ من قيامة ، فإنَّ المسيحَ لم يَقُمْ أيضاً . وإن كان المسيح لم يَقُمْ ، فتبشيرُنا باطِلٌ وإيمانُكُم أيضاً باطل . وكما يموتُ جميعُ الناس في آدم فكذلكَ سَيُحيَون جميعاً في المسيح “
( قورنتس الأُولى ١٥ : ١٢- ١٤ ) .
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).