أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | يوحنا العاشر اختتم زيارته لليونان: التضامن بين الكنيستين اليونانية والإنطاكية
يوحنا العاشر اختتم زيارته لليونان: التضامن بين الكنيستين اليونانية والإنطاكية
البطريرك يوحنا والوفد المرافق عائداً الى انطاكية.

يوحنا العاشر اختتم زيارته لليونان: التضامن بين الكنيستين اليونانية والإنطاكية

اختتم بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر، زيارته السلامية لليونان، ببيان مشترك مع رئاسة اساقفة الكنيسة اليونانية اكد التضامن بين الكنيستين واعلن عن درس “سبل تفعيل التعاون المشترك بين الكنيستين الشقيقتين على الصعد الرعائية واللاهوتية والاجتماعية”، واشاد بالتعاون “المستمر بين كنيستيهما من جهة، وبين كنيسة أنطاكيا ودولة اليونان من جهة أخرى”.

واتفق الطرفان على ضرورة التحضير الصحيح للمجمع الكبير المقدّس المزمع انعقاده في مدينة إسطنبول (القسطنطينيّة) عام 2016، وشدد على “ضرورة إزالة جميع العوائق التي تحول دون انعقاده. وطلب صاحب الغبطة بطريرك أنطاكيا من كل من كنيسة اليونان ووزارة الخارجية اليونانية على حد سواء أن يستمر في وساطتهما لإيجاد حلّ للأزمة التي افتعلتها بطريركية أورشليم بينها وبين بطريركية أنطاكيا، وذلك حتى لا تشكل هذه المشكلة عائقا أمام انعقاد المجمع المقدس الكبير”.

ولم يغب همّ مسيحيي الشرق ولا سيما أبناء الكرسي الأنطاكي في سوريا ولبنان والعراق عن البيان وتداعيات الأزمة التي تعصف بالمنطقة على الكنيسة وأبنائها بشكل خاص، الذين دمرت بيوتهم وكنائسهم وأديرتهم وهجروا هم أنفسهم”. واعرب بيان رئيس الكنيستين عن “ألمهما الشديد من جراء خطف مطراني حلب بولس ويوحنا منذ ما يزيد على عام ونصف عام، هذه الفاجعة لم يعرف لها تاريخ المنطقة السلاميّ مثيلاً. والأسوأ من ذلك أن المجتمع الدولي يواجه مصير المطرانين المخطوفين بصمت مخزٍ ذات وقع مؤلم على المؤمنين”.

كما ثمن آباءُ المجمع اليوناني المقدس والمسؤولون الرسميون الذين التقاهم يوحنا العاشر “مواقفَ الكنسية الأنطاكية وثوابتها الوطنية التي لا تقارب الأزمة في الشرق بمنطق طائفي ضيق، بل باعتبارها حرباً بين عظماء الأرض الذين يستخدمون الأديان في صراعهم”. وقد أكد رئيس أساقفة اليونان هذا الأمر قائلاً: “إن كنيسة اليونان كانت، وهي الآن، وستكون دوماً بجانب الكنيسة الأنطاكية الشقيقة في سعيها من أجل وقف الحروب وإحلال السلام بهدف المصالحة بين سكان البلد على اختلاف انتماءاتهم الدينية.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).