أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | يوحنا العاشر في مؤتمر حركة الشبيبة الأرثوذكسية هنأ اللبنانيين بعيد الاستقلال
يوحنا العاشر في مؤتمر حركة الشبيبة الأرثوذكسية هنأ اللبنانيين بعيد الاستقلال
حركة الشبيبة الأرثوذكسية

يوحنا العاشر في مؤتمر حركة الشبيبة الأرثوذكسية هنأ اللبنانيين بعيد الاستقلال

أقام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق يوحنا العاشر، صلاة الغروب في دير سيدة البلمند، لمناسبة افتتاح المؤتمر السنوي ال45 للأمانة العامة ل”حركة الشبيبة الأرثوذكسية”، في حضور الأمانة العامة للحركة من كل فروع سوريا ولبنان. وبعد خدمة الغروب، رفع البطريرك الصلاة من أجل راحة نفوس المطران بولس بندلي، الاب الياس مرقص، ألبير لحام، كوستي بندلي وروي فيتالي.

ثم انتقل الجميع إلى معهد القديس يوحنا الدمشقي حيث افتتح البطريرك المؤتمر. وقد القى الأمين العام للحركة رينيه أنطون كلمة رحب فيها بالبطريرك يوحنا العاشر والمطارنة والآباء الكهنة وعرض في كلمة موجزة لتطلعات الحركة وقال: “نفتقد اليوم جسديا وجود كبار علمونا بالمسيح. ونتطلع دوما أن نرى في الكنيسة كنيسة الشورى وعرين الفقراء، كنيسة طاعة القوانين وكنيسة الثقة”.

يوحنا العاشر

اما البطريرك يوحنا العاشر فسأل في كلمته “صلوات الأحبة في كل الكرسي الأنطاكي”. وقال: “نذكر دوما في صلاتنا أبناءنا في الوطن وبلاد الانتشار وهذا هو واجب المحبة. أردت أن يكون هذا اللقاء الأب بابنائه. وبهذه المناسبة ونحن في هذا اليوم بالتحديد نقول كل عام وأنتم بخير للبنانيين جميعا في عيد الاستقلال”.

واستشهد بمقاطع كتبها رواد حركة الشبيبة الأرثوذكسية من أمثال كوستي بندلي، بولس بندلي، ألبير لحام، الياس مرقص. وشدد على علاقة الحركة بالكنيسة وعلى “أن الحركة هي تيار يقود إلى المسيح وليست مؤسسة وأن صليب الالتزام الحركي، كما قال الأخ كوستي، أليم لأنه انسلاخ عن الأنا”.

ونوه بأهمية معرفة الضعفات الذاتية وتوجيه رادارات الإنسان إلى الداخل والاتكال على رحمة الله.

وشدد على أن “الكنيسة التي يحلم بها هي ليست مدينة أفلاطون وهي الكنيسة التائبة والمجاهدة وأنها تنتقل من الواقع إلى المرتجى، مرورا بصليب الانعتاق من الأنانية البشرية وعبر الحياة المشتركة”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).