أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | يوم فرنكوفوني عن صوت المرأة في عالم مضطرب في اللبنانية
يوم فرنكوفوني عن صوت المرأة في عالم مضطرب في اللبنانية
طلاب العلوم 4 اعتصموا للمرة الثانية احتجاجا على الاكتظاظ داخل القاعات

يوم فرنكوفوني عن صوت المرأة في عالم مضطرب في اللبنانية

أقام مكتب اللغات في الجامعة اللبنانية لمناسبة يوم المرأة العالمي، يوما فرنكوفونيا تحت عنوان: “صوت المرأة في عالم مضطرب”، في حضور رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، وبالتعاون مع مكتب البعثات الثقافية الفرنسية في لبنان ممثلا بمديره الدكتور ايرفيه سابوران ترافقه ميراند خلف، ورئيسة الوكالة الجامعية الفرنكوفونية كارول داندفيل يرافقها ماتيو فيغر، وحشد من معلمي دورات التأهيل في مكتب اللغات في الجامعة اللبنانية وذلك من ضمن برامج الشهر الفرنكوفوني الذي تنظمه الجامعة اللبنانية.

شريم
بعد النشيدين الوطني والجامعة اللبنانية، ألقى مستشار رئيس الجامعة للغات الدكتور جوزيف شريم كلمة رحب فيها بالمشاركين في هذا اليوم، مشددا على اهمية اللغات في تنمية ثقافة الطالب والمجتمع، وفي اغناء شخصيته، لافتا الى ان نشاطات الشهر الفرنكوفوني ستتضمن عرضا لافلام سينمائية وحوارات ثقافية ومسرح وغناء وندوات الى غيرها من النشاطات الفنية والادبية والثقافية.

السيد حسين
ثم ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بكل المشاركين في فعاليات هذا اليوم يوم اللغات يوم الفرنكوفونية، مثمنا “عمل مكتب اللغات ونشاطاته المهمة على صعيد الاهتمام بتطوير اللغات لطلاب الجامعة اللبنانية وما لذلك من تأثير ايجابي على مستقبلهم”، مثنيا على “مستوى التعاون الكبير مع الفرنسيين من اجل تطوير مستوى اللغات وخاصة الفرنسية في جامعة الوطن التي تضم اكبر نسبة من طلاب وشباب لبنان”، لافتا الى ان إكتساب اللغات له اهمية كبيرة على صعيد اكتساب العلوم من مصادرها المتنوعة.

ثم كانت مداخلات لاديبات لبنانيات كتبن عن حقوق المرأة، ودار نقاش بين المشاركين حول فكرتين عن الفرق بين القانون اللبناني الذي يتناول حقوق المرأة بتمييز عن الرجل من حيث الارث عند بعض الطوائف والذي يعاكس القانون العالمي لحقوق المرأة.
وطنيّة

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).