أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أفضل 20 كتاباً للعام 2007

أفضل 20 كتاباً للعام 2007

اختارت مجلة "لير" الفرنسية كعادتها كل عام لائحة بأفضل عشرين كتاباً صدروا خلال السنة المنصرمة، وهي اختارت حالياً وبتنظيم مختلف أفضل كتاب في كل خانة مختلفة: من الرواية الى السيرة مروراً بالكتاب الشعري والتاريخي والبوليسي وللصغار الى ما هنالك من خانات.

وفي ما يلي التسميات حسب ما وردت في المجلة:
1 ـ أفضل كتاب لهذا العام: رواية "الغائبون" لدانيال ماندلسن، صدر بالانكليزية، كما نقله الى الفرنسية بيار غوغليالمينا وصدر عن دار "فلاماريون" في باريس. وفي الرواية يطرح المؤلف السؤال التالي: "ما كان مصير شماييل وايستير وبناتهم الأربع، بعد اجتياح بولونيا في أيلول 1939؟ كيف ولماذا اختفوا؟ ويبدو كتاب "الغائبون" وكأنه بمثابة التكريم الى كل ما اختفى، قُتل أو شرّد بسبب الحروب في القرن المنصرم، وهو مكتوب بإيقاع مشدود ومشوّق للغاية.
2 ـ أفضل رواية فرنسية: "في مقهى سن الشباب الضائع" لباتريك موديانو، صدرت عن "دار غاليمار" في باريس، ويروي من خلالها قصة ذاك المقهى في شارع الأوديون في باريس الذي يقودنا من خلاله الى كل مناخات الستينات.
3 ـ أفضل رواية أجنبية: "رجل" لفيليب روث، نقلها جوزيه كمون عن الأميركية وصدرت بالفرنسية عن "غاليمار". وفي هذه الرواية، يبدو بطل روث وكأنه قد تجرّد من كل معطياته وهو فقد ذاكرته ونسي اسمه ولم يعد أكثر من ظل شخصه، والرواية مؤثرة في ظل السوداوية التي تطغى عليها.
4 ـ أفضل رواية أجنبية "ظاهرة": "الحياة السرية لروبير بندلتون" لمايكل كولينز، ويروي فيها المؤلف قصة أستاذ جامعي مغمور قرر ذات يوم أن يصدر رواية ثم تراجع، ومع بروز رواية لأحد طلابه، يعود به الحنين الى ذلك الأمر، وتحاول إحدى طالباته مساعدته على الشر وتعثر على مخطوط رواية سرية لديه يحكي فيها قصة مقتل صبية صغيرة على يد مجرم… تشبه واقع قصة عاشتها الجامعة منذ فترة وجيزة…
5 ـ أفضل رواية فرنسية "ظاهرة": "دائرة" ليانيك هانيل عن دار "غاليمار" و"نو وأنا" لدالفين دو يان (مناصفة).
وتعتبر رواية "دائرة" من الروايات اللافتة لانتباه النقاد لهذا العام، كذلك "نو وأنا" وهي الرواية الرابعة لدالفين دويان صدرت عن "دار لاتيس".
6 ـ أفضل سيرة ذاتية: "اسطنبول" للكاتب أورهان باموك، وصدرت بالفرنسية عن "غاليمار"، ويسرد فيها الكاتب حنينه عبر سيرته في المدينة التي يكرمها أشد تكريم بهذه الرواية المؤثرة.
7 ـ أفضل رواية أولى أجنبية: "الأشياء الجميلة التي تحملها السماء" لديناو منغاستو الأميركي من أصل أثيوبي الذي كتب أولى رواياته حول قصة من واقع بلده الأم.
8 ـ أفضل كتاب علوم: "نورون القراءة" لستانسلاس دوهاني عن "دار أوديل جاكوب" في باريس والكتاب يحكي بالتفصيل ما يحصل في الدماغ حين نتعلم القراءة…
9 ـ أفضل كتاب في الأدب "الأخضر": "ثيران القلب المفطور" للأميركي دان أوبريان الذي يصرح في أول كتابه "ان مستقبل العالم في جمال الطبيعة".
10 ـ أفضل كتاب سيرة: "مازاران، سيد اللعبة" لسيمون برتيير، وترصد فيها المؤلفة أهم المحطات في حياة الشخصية الفرنسية التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ البلاد.
11 ـ أفضل كتاب في أدب الرحلات: "نولاربور" لدايد فوكمبرغ ويحكي فيه أحد رحلاته الى غابات أوستراليا المتوحشة.
12 ـ أفضل كتاب قصص قصيرة: "قصص ويومينغ الجديدة "لآني برولكس، صدر في أميركا ونقله الى الفرنسية أندريه زاريو، وفي الكتاب زهاء 11 قصة في محيط منطقة ويومينغ المتوحشة الطبيعة.
13 ـ أفضل كتاب تاريخ: "حين صار عالمنا مسيحياً: 394 ـ 312" ـ لبول اين، صدر عن "البان ميشال"، ويحكي الكتاب في إطار علم الاجتماع التاريخي بدايات المسيحية في العالم.
14 ـ أفضل كتاب في الأدب الاباحي: "مذكرات امرأة زانية" للأميركي كورت لويان، حول قصة امرأة عازفة كمان تعيش الخيانات في منظور مختلف.
15 ـ أفضل كتاب مطبخ: "ساخن حارق" للأميركي بيل بوفورد وقد اعتبره النقاد كتاب ـ تحفة للمؤلف الصحافي السابق ومدير مجلة "غرانتا" وهو يعطي فيه أهم الوصفات لأشهى الأطباق العالمية! والكتاب ترجم الى الفرنسية وصدر عن "دار كريستيان بورجوا" في باريس.
16 ـ أفضل كتاب بوليسي: رواية "ميستر بوكس" للأميركي آيدي موللر، والكتابة بمثابة التكريم لأبرز أساطير وكتاب الرواية البوليسية في العالم إذ يستعيد ويستذكر أساليب أبرز الكتاب في هذا المجال في قصة بوليسية شديدة التشويق.
17 ـ أفضل كتاب بحث: "مجتمع الارتياب" ليان آلغن وبيار كاهوك ويطرح أبرز مشكلات المجتمع الفرنسي بأسلوب علمي ونفسي تحليلي متفوّق، وصدر الكتاب عن منشورات "رو دولم".
18 ـ أفضل كتاب فن: "المحترف اللامتناهي: 30 ألف سنة من الرسم" لجان ـ كريستوف بايلي، صدر عن "دار هازان" في باريس ويحكي تاريخ الرسم في العالم بأسلوب تحليلي ونفسي واجتماعي يضع على المحك كل تجارب كبار الفنانين.
19 ـ أفضل كتاب للصغار: "جولة حول العالم لموك على دراجة وبالصور اللاصقة!"، للمؤلف مارك بوتاان، صدر عن منشورات "البان ميشال" للصغار ويركز على فكرة جعل الأطفال يفهمون تنوّع الثقافات الحاصل اليوم في العالم بأساليب يفهمها الصغار.
20 ـ أفضل كتاب وقائع تاريخية: "رائحة الزمن" للمؤلف الفرنسي جان دورميسون، صدر في باريس عن "دار هيلوييز دورميسون"، لكن وقائع جان دورميسون المعاصرة والتاريخية خاصة جداً وهو يوقع هنا واحداً من أجمل كتبه.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).