أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المستقبل: موزّعة بين الاجتماعية والتاريخية والكوميدية 40 مسلسلاً سورياً في العام 2010

المستقبل: موزّعة بين الاجتماعية والتاريخية والكوميدية 40 مسلسلاً سورياً في العام 2010

مع بدايةالعام، بدأت ملامح الخارطة الدرامية في اكثر من دولة عربية كما في لبنان تتضح يوماً بعد يوم، ومن سوريا ووفقاً للمعلومات الصادرة في الصحافة والاعلام، فان هناك نحو 40 مسلسلاً سورياً للعام 2010

ويتوزع الرقم ما بين مسلسلات اجتماعية وثقافية وكوميدية الى جانب سير وحياة الكبار من فنانين ورجال سياسة وفكر، ما يعني ان نسبة الدراما السورية زادت عن العام الماضي حوالي 150 % وهناك توسع افقي في عدد المسلسلات التلفزيونية وتوسع عمودي في حجم الاستثمار وضخامة الاعمال والانتاجات. وسيكون هناك الانتاج الدرامي العادي الذي لا يتخطى النسبة العادية في التكلفة المادية وسيكون هناك انتاجات ضخمة خاصة للاعمال التاريخية.
فعلى الصعيد الكوميدي سيكون هناك مسلسل بعنوان "ضيعة ضايعة" للكاتب ممدوح حمادة والمخرج الليث جحو وهو من بطولة باسم ياخور، ونضال سيجري وغيرهم، وسيكون هناك جزء جديد وهو السابع من المسلسل "بقعة ضوء" للمخرج ناجي طعمة ويشرف عليه ايمن رضا مع عدد كبير من نجوم الكوميديا.
وعلى صعيد الاعمال التاريخية، سيصور العمل التاريخي الضخم: "القعقاع بن عمرو التميمي" للمخرج المثنى صبح، كتبه محمود الجعفوري وهو من بطولة سلوم حداد، منى واصف وغيرهم..
وهناك ايضاً مسلسل "رايات الحق" الذي يتناول سير اعلام الفتوح الاسلامية للمخرج الاردني محمود الدوايمة والكاتب محمود عبد الكريم وهو سيكون من بطولة الممثلين ايمن زيدان وباسم ياخور وغسان مسعود..كذلك في مجال الدراما السورية التاريخية هناك مسلسل "المملوك الشارد" للمخرج رضوان شاهين والكاتب محمود عبد الكريم ويتناول سيرة من سيرملوك المماليك وهو من بطولة مجموعة من الفنانين السوريين والمصريين.
اما الاعمال الدرامية الاجتماعية فهي كثيرة وفي مقدمتها مسلسل "اسعد الوراق" للمخرجة رشا شربتجي وهو من كتابة هوزان عكو ومن بطولة تيم حسن وامل عرفة وغيرهم..
وبالتأكيد، سيستمر المسلسل الشهير "باب الحارة" في جزء جديد للعام 2010 حسب ما تم إعلانه مسبقاً وهو من إخراج بسام الملا والكاتب كمال مرة. كما سيكون هناك جزء ثان من المسلسل "أهل الراية" للمخرج سيف الدين السبيعي والكاتب أحمد حامد والذي يلعب دور البطولة فيه هذا الموسم الممثل عباس النوري بدلاً من بطل الجزء الاول الممثل جمال سليمان.
وسيصور المخرج نجدت أنزور مسلسل "ذاكرة الجسد" وهو عن رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي وسيكون من بطولة جمال سليمان وقصي خولي وغيرهم.
"لعنة الطين" مسلسل اجتماعي آخر سيصوره المخرج أحمد ابراهيم أحمد، كتبه سامر رضوان وهو من بطولة كاريس بشار وخالد تاجا وغيرهم، كذلك سيصور المسلسل "أحمد ياسين" حول شخصية الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وسيكون من بطولة رشيد عساف.
وعلى اللائحة مسلسل "جريمة في العمارة" للمخرجة الشابة ايناس حقي والكاتب غسان زكريا من بطولة جمال سليمان، ومسلسل "رجال مطلوبون" للمخرج سامر برقاوي والمخرج سامي جنادي وهو نسخة عربية عن المسلسل البرازيلي الذي يحمل نفس العنوان وسيكون من بطولة جومانا مراد ومرح جابر وتولين البكري وآخرين.
أما مسلسل "أنا القدس" فسيكون من إخراج باسل الخطيب ومن كتابته أيضاً وسيشارك في بطولته غسان مسعود، أسعد فضة، طلعت حمدي وغيرهم.
كذلك سيصور المخرج نجدت أنزور مسلسل "ما ملكت ايمانكم" وهو من كتابة هالة دياب وسيكون من بطولة سلافة معمار وكاريس بشار وعبد الحكيم قطيفان وغيرهم. وإذا الأيام الاولى من العام حملت هذه اللائحة، فثمة من يصرح أيضاً ان الأعمال الكبيرة التي تحضّر لشهر رمضان المقبل وغيرها من الأعمال لا تزال طي الكتمان والتحضير وغالباً ما تبقى سرية حتى لا تفقد من أهمية عنصر المفاجأة لديها.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).