أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | RFI: فرنسا أولا؟

RFI: فرنسا أولا؟

«المخطّط التّحديثي العام»، هكذا سمّت الإذاعة الفرنسية الرسمية «راديو فرانس أنترناسيونال» الخطّة التي اعتمدتها منذ كانون الثاني (يناير) الماضي. تلك الخطّة تقضي بتسريح 206 من موظفيها مع إلغاء ستّ خدمات باللغات الأجنبية، اعتبرت الإذاعة «أنها ليست أولوية».

حينها أرفقت الإذاعة هذا الخبر مع إعلان «سارّ» يبشّر في المقابل بإنشاء 34 وظيفة جديدة ضمن الإذاعة! لكن مخطّط الصّرف إيّاه، الذي يعدّ الأكثر قساوة في الإعلام الفرنسي، لا يزال سارياً رغم الاعتراضات الكثيرة التي سجّلت عليه من النقابات والموظفين والأحزاب اليسارية الفرنسية. وعلى رغم تأثر معظم المؤسسات الإعلامية الفرنسية بتبعات الأزمة المالية، إلا أنّ ردّة فعل «راديو فرانس أنترناسيونال» كانت الأقوى. وقد وّجهت لها انتقادات كثيرة ،حتى إنّ بعضهم شكّك في «الأدلّة» التي قدمتها الإذاعة لتبرّر استغناءها عن خدمات الموظفين مثل «انخفاض نسبة المستمعين» وغيرها… والجديد في «المخطط الاجتماعي» الذي أطلقته الإذاعة الفرنسية بندٌ، كشفت عنه صحيفة «ليبراسيون» أمس (وهو منشور على مدوّن أحد أعضاء الحزب الاشتراكي الفرنسي). يقول البند: «من غير الممكن أن نجمع في الفئة الوظيفية نفسها صحافيين يعملون في الخدمات الأجنبية والصحافيين الفرنسيين»، ووصف الحزب الاشتراكي الفرنسي الأمر بـ«العنصري» كما نقلت «ليبراسيون». وقد أبدت 9 نقابات اعتراضها على الخطة تلك، ودعت الأسبوع الماضي إلى إضراب أمام مقرّ الإذاعة، رافعة شعار «الدولة تريد تدمير القطاع العام للمرئي والمسموع».

صباح أيوب- جريدة الأخبار 16.04.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).